أهم الأطعمة لتقوية جهاز المناعة - مجلة رونق الحياة

أهم الأطعمة لتقوية جهاز المناعة


جهاز المناعة :
هو عبارة عن منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل الجسم بغرض حمايته من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة. حيث تقوم هذه المنظومة الحيوية بالتعرف على مسببات المرض، مثل الميكروبات أو الفيروسات، فتعمل على تحييدها أو إبادتها.

أطعمة لتقوية جهاز المناعة :
إن تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية يساعد في الحفاظ على نظام المناعة، ليقوم بدوره بشكل صحيح، ومن الاطعمة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ما يلي :

1) السمك :
فهو يحتوي على نوع مميز من الأحماض الدهنية يسمى اوميجا 3، التي تعمل على تقوية كرات الدم البيضاء التي تقوي جهاز المناعة .

2) الثوم :
يساعد الثوم على تعزيز جهاز المناعة؛ لاحتوائه على مركبات نشطة ذات تركيز عالٍ من الكبريت، والتي تساعد على تحسين قدرة الخلايا المناعية في مقاومة نزلات البرد والانفلونزا،  وكذلك يمتلك الثوم خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات .

3) الخضراوات :
مثل الملفوف والزهرة والبروكلي واللفت، وهذا النوع من الخضراوات تحتوي على مواد منشطة ومقوية لجهاز المناعة، وتحتوي أيضاً على مضادات للأكسدة، وأيضاً غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف .

4) العسل :
وهو مصدر مهم للطاقة، ويستخدم كمضاد للالتهابات، ومضاد للفيروسات ونزلات البرد، ومفيد لتقوية جهاز المناعة للجسم .

5) اللبن :
فهو يحتوي على مستنبت البكتيريا الحية، حيث توجد في أمعاء الإنسان ملايين من البكتيريا الضرورية للهضم، والتي تعيق نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، وبذلك فهي تشكل جزءاً هاماً من نظام المناعة لحماية الجسم .

6) الحمضيات :
تحتوي الحمضيات مثل البرتقال والليمون على فيتامين ج، الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة، وتقليل فرص الإصابة بالعدوى، ويساعد على التعافي من الأمراض بشكل أسرع، ولأن الجسم لا يستطيع إنتاج أو تخزين فيتامين ج، لذلك يحتاج الشخص لتناول مصادر هذا الفيتامين بشكل يومي للحفاظ على صحته.

7) البطاطا الحلوة :
تحتوي على مادة بيتا-كاروتين المنشطة لجهازالمناعة والمضادة للأكسدة، وكذلك تحتوي على فيتامين أ، الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة، وتقليل خطر الاصابة بالعدوى .

8) السبانخ :
فهو غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة مثل : فيتامين c، ومادة الفولات التي تعمل على إصلاح الصبغة الجينية التالفة .

9) اللوز :
يحتوي على فيتامين E، والمنجنيز وهما عنصران مهمان في تنشيط وتقوية جهاز المناعة .

10) الطماطم :
ولها قيمة غذائية عالية، وتحتوي على مادة لايكوبين التي تعد المحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم، ويفضل أكلها نيئة؛ لأن الطبخ يقلل من قيمتها الغذائية .

11) زيت الزيتون :
ويعتبر أكثر أمناً للصحة والقلب لكونه من الدهون الغير مشبعة، وإن تناوله بشكل منتظم وبكميات معقولة يقلل من خطورة أمراض القلب، ويحمي الشرايين من الانسداد، وكذلك فهو مفيد لمرض السكر،  ومرض الربو، ومحارب لسرطان القولون . 

إرسال تعليق

1 تعليقات